وصفات مجربة..أعشاب طبيعية تقضي على عسر الهضم وحرقة المعدة

وصفات مجربة..أعشاب طبيعية تقضي على عسر الهضم وحرقة المعدة
عسر الهضم وحرقة المعدة
كتب: آخر تحديث:

يسبب عسر الهضم لنا الكثير من المعاناة والألم، وقد يدفع البعض إلى تعاطي العقاقير الكيميائية، رغم وجود طرق طبيعية آمنة ورخيصة تساعد في التخلص من هذه المشكلة، ومن بينها الشمر والشبت والبابونج والهندباء “السريس أو الشيكوريا”، وجميعها يعمل على تهدئة اضطراب المعدة واستعادة الجهاز الهضمي لنشاطه وحيويته.

البابونج

يحتوي البابونج على مركبات طبيعية، تساعد في علاج التوتر والأرق والقلق، كما أنها تساعد في تهدئة تهيج الغشاء المبطن للمعدة والجهاز الهضمي، وتقلل من الالتهابات التي تسبب عسر الهضم وحرقة المعدة.

ووفقا لصحيفة “فيتو” يمكن لمن يعانون من عسر الهضم تناول شاي البابونج مرة أو مرتين يوميًا، وهو آمن وسريع المفعول، لكن على مرضى ضغط الدم المرتفع تجنب استعماله، لأنه يؤدي إلى ارتفاع الضغط.

الهندباء

الهندباء أو الشيكوريا أو السريس، أحد الأعشاب الغنية بالمركبات الطبيعية التي تساعد على الهضم مثل البوتاسيوم والكالسيوم، إضافة إلى أنه يحتوي على السكريات مثل الإينولين والفروكتوز والجلوكوز والجليكوزيد والعديد من الفيتامينات والكولين والبروتينات والبيكتين والتانّين والأحماض العضوية والكاروتين.

ويساعد الهندباء على تخفيف التوتر العصبي وخفض نسبة السكر في الدم وتحسين أداء الجهاز الهضمي والتخلص من حرقة المعدة وعسر الهضم، ومقاومة التهابات القناة المعدية والمعوية والكبد، ويعمل على تقوية الغشاء المخاطي المبطن لجدار المعدة.

ويساهم الهندباء في الوقاية من الجراثيم والبكتيريا، كما يتميز بفاعليته في تهدئة الالتهابات وإزالة التوتر العصبي، كما أنه مدر للصفراء والبول ويحسن وظائف القلب، ويخلص الجسم من الكوليسترول الضار.

ويمكن استخدام الهندباء على هيئة شاي، لمساعدة المعدة والجهاز الهضمي في أداء وظائفهما الحيوية.

الشبت

يتميز الشبت باحتوائه على مركبات طبيعية، تتميز بقدرتها على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخات وعسر الهضم، وحرقة المعدة والتهابات جدار الأمعاء، وهو يستخدم على هيئة شاي يمكن تناوله بشكل آمن يوميًا، أو من خلال إضافته للسلطة أو تناوله طازجًا، ويمكن استخدامه أيضًا لتهدئة الأطفال الرضع المصابين بالمغص.

الشمر

يحتوي الشمر على مركبات وزيوت طبيعية تعمل على تحفيز إفرازات الجهاز الهضمي، والعصارة الهضمية والمعدية إضافة إلى مقاومة الالتهابات.

وتساهم المركبات الموجودة في الشمر على امتصاص الطعام التخلص من الإمساك وعلاج انتفاخ البطن وطرد الغازات بفضل احتوائه على حمض الأسبارتيك.

ويمكن أن يستخدم الشمر على هيئة شاي بأمان مع الأطفال حديثي الولادة والكبار للتخلص من المغص والغازات وعسر الهضم، كما يمكن للكبار مضغ بذور الشمر للتخلص من مشكلات الهضم وتحفيز حركة الأمعاء، وتحفيز إفراز عصارة المعدة وإنتاج الصفراء.

المصدر: متابعات

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *