السعودية تريد “حل وسط” بشأن التحقيق في انتهاكاتها باليمن

السعودية تريد “حل وسط” بشأن التحقيق في انتهاكاتها باليمن
اليمن
كتب: آخر تحديث:

قال سفير السعودية لدى الأمم المتحدة في جنيف اليوم الأربعاء، إن الوقت ليس مواتيا لإجراء تحقيق دولي مستقل في انتهاكات حقوق الإنسان باليمن امتثالا لطلب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان.

وتؤيد هولندا وكندا قرارا في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يدعو لتحقيق دولي، لكن السفير السعودي عبد العزيز الواصل قال إن من الأفضل تشكيل لجنة تحقيق يمنية.

وقال للصحفيين “نعمل معا على أمل التوصل إلى حل وسط”.

كما نشر ناشطون يمنيون، مساء الإثنين، نصّ نداء للتوقيع عليه، يطالب بلجنة دولية محايدة للتحقيق في انتهاكات السعودية خلال ما يزيد عن عامين من الحرب اليمنية، قائلين إن الرياض تعمل لمنع تشكيل لجنة دولية للمرة الثانية.
وناشد الناشطون، بحسب نصّ النداء، الأمم المتحدة والمجلس الأعلى لحقوق الإنسان “الاستجابة للمنظمات الدولية، التي وصلت إلى 56 منظمة، كلها تطالب بتشكيل لجنة دولية تحقق في كل جرائم الحرب”.
وأكّدوا أن “العالم كله يشهد أن اليمن تتعرض لجرائم حرب ضد الإنسانية”، مطالبين بـ”الالتزام بالقانون الإنساني، واتفاقية جنيف وتشكيل لجنة دولية للتحقيق في هذه الجرائم”.

ويشهد اليمن، منذ خريف العام 2014، حربًا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية المدعومة بتحالف تقوده السعودية من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي، والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى، التي انقلبت على النظام.

المصدر: متابعات

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *