إحذر من ثغرة خطيرة للوصول إلى الصور وملفات جوالك!

إحذر من ثغرة خطيرة للوصول إلى الصور وملفات جوالك!
ثقرة تصل الى صورك
كتب: آخر تحديث:

الثغرات التي تنتشر هنا وهناك، من المهم الحديث عنها  ومستخدمي أجهزة آبل في الغالب يعيشون في أمان بدرجة كبيرة، رغم ذلك هناك ثغرات بسيطة يتم اكتشافها بين فترة وأخرى، وواجبنا إخباركم بها وكذلك حماية أنفسكم منها، واليوم معنا تفاصيل حول ثغرة جديدة.

نسعى دوما لتعريف متابعينا بجديد الثغرات وبخاصة الخطيرة، لا من أجل الاستفادة منها فيما هو شر أو تجسس، ولكن دوما للحذر منها، كما قيل: تعلمت الشر لا للشر ولكن لتوقيه … ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه.

معنا اليوم ثغرة جديدة تم الكشف عنها، هذه الثغرة خطيرة بدرجة كبيرة، بحيث تجعل جهازك الذي تظن أنه مقفل بالبصمة أو الأرقام السرية محمي، في حين أنه قابل للتجاوز بسهولة والوصول إلى صورك وأرقام هواتفك.

ماهي  الثغرة الجديدة وأي الأجهزة تصيب ؟

الثغرة الجديدة خطيرة لأنها تتيح لأي شخص الوصول إلى الصور وأي ملفات أخرى مثل الفيديو وغيره، وعادة هذه معلومات حساسة جدا، حيث يمكن لمن يستفيد من هذه الثغرة تجاوز الحماية الأولى القائمة على الرمز السري أو البصمة، وبالتالي لن يعود لها فائدة كبيرة، فالمستخدم يستطيع تجاوزها بسهولة والوصول كما قلنا لأهم ما في الجهاز.

أما الأجهزة المستهدفة أساسا من خلال هذه الثغرة جميع أجهزة الأيفون والآيباد، وأكثر من ذلك فهي موجودة حاليا في الإصدار الجديد iOS 11 بجميع إصداراته، ومنها حتى الإصدار التجريبي iOS 11.1.

كيف تعمل هذه الثغرة؟

الثغرة تعتمد نفس خطوات الثغرات المكتشفة سابقا، والتي من خلالها يمكن تجاوز قفل الأيفون والآيباد للوصول إلى الصور، وأهم عناصرها Siri، حيث تحتاج فقط إلى خطوات بسيطة من أجل ذلك.

حيث كل ما تحتاجه لتجاوز قفل جهاز أيفون أو آيباد ما، معرفة رقم الهاتف الخاص به أو على الأقل إيميل خدمة فايس تايم، مما يتيح لك الاتصال به، بعد ذلك يتم الرد على المكالمة من خلال رسالة، ووضع 3 إيموجي (الوجوه التعبيرية)، ثم يتم إيقاف الاتصال، ومعاودة الإتصال مرة أخرى، ومعاودة فتح خيار الرد بواسطة رسالة، وعند القيام بذلك سيجد المستخدم ظهور درج الخيارات، وهو الذي يتيح له الوصول إلى الصور والكاميرا بكل سهولة.

كيف يمكنني حماية نفسي من هذه الثغرة ؟

أولا، قبل شرح هذه الخطوات، نشير إلى أن هذه الثغرة تعتمد على خدمة فيس تايم بشكل أساسي، بالإضافة إلى مكالمات الهاتف العادية، وكذلك شبكة الانترنت، بالتالي فإن إحدى خطوات الحماية منها، عدم ترك الجهاز متصلا بالانترنت، وثانيا إيقاف إمكانية فتح مركز التحكم من شاشة القفل.

وبما أن الثغرة تعتمد على، فكما ذكرنا لكم يجب إيقاف إمكانية الوصول إلى مركز التحكم من شاشة القفل من خلال التالي:

1- الإعدادات.

2- Touch ID & Passcode.

3- إيقاف مركز التحكم.

ويلخص ما سبق الصورة التالية:

للتنبيه – ثغرة خطيرة للوصول إلى الصور وملفات الأيفون !

هذا الحل مؤقت، مع الإشارة والتذكير أنها تصيب جميع الأجهزة، ما عدا الأجهزة القديمة مثل الأيفون 4s، وبالتالي فإن الخطوة القادمة من آبل هي القيام بغلق هذه الثغرة وتصحيح المشكلة.

لا يزال لدى آبل إصدارات قيد التجريب، ومنها الإصدار iOS 11.1، رغم أنه مصاب بالثغرة، لكن قد تقوم آبل بغلقها بواسطتها قبل طرحه قريبا لجميع المستخدمين، لذا نرجوا من الجميع التحديث متى ما وصل أي تحديث، فآبل تعمل دوما على توفير الحماية اللازمة للمستخدمين.

 

 

المصدر: أخبار التطبيقات

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *