الخميس 12 ديسمبر 2019
الرئيسية - أخبار اليمن - تقرير حقوقي يكشف ارتكاب الحوثيين أكثر من 25ألف انتهاكا بأمانة العاصمة
تقرير حقوقي يكشف ارتكاب الحوثيين أكثر من 25ألف انتهاكا بأمانة العاصمة
الساعة 09:24 مساءً (متابعات )

كشف وزير الدولة أمين العاصمة اللواء عبد الغني حفظ الله جميل ،عن الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الانقلابية بحق المواطنين في أمانة العاصمة.

 



وقال وزير الدولة في كلمته خلال حفل إشهار التقرير الحقوقي بعنوان”تحت خط القهر” الذي أعده مكتب حقوق الإنسان بأمانة العاصمة”إن مليشيات الحوثي المدعومة ايرايناً ارتكبت ٢٥ الف و٧١٤ حالة انتهاك ضد المواطنيين منذ العام 2017م”.أ

 

وأضاف” أن انتهاكات المليشيا الحوثية تتزايد يوما عن يوم وعام عن عام”..مستغربا صمت المنظمات الأممية المعنية بحقوق الإنسان والذي كان سببا في استمرار المليشيات بارتكاب جرائمها بحق أبناء أمانة العاصمة والوطن بشكل عام.

 

ودعا وزير الدولة أمين العاصمة ،الأمم المتحدة والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان للضغط على المليشيا بوقف انتهاكاتها ضد المدنيين ..مطالباً المنظمة الأممية بدورها في الانتصار لحقوق الانسان ومحاسبة مرتكبي الجرائم..داعياً الصحفيين والناشطين الحقوقين الى إيصال صوت الضحايا للعالم وتعرية المليشيات الإرهابية.

 

كما طالب المنظمة الأممية بفتح مكتب لها في محافظة مأرب للاطلاع عن قرب على أحوال النازحين وضحايا انتهاكات المليشيا الانقلابية،ورصد ماتقوم به المليشيات من سرقة الإغاثات المخصصة للمتضررين بسبب الحرب التي اشعلتها.. مشيرا إلى أن المليشيات توظف هذه المعونات في حربها على الشعب اليمني وخلق المزيد من المعوزين والضحايا.

 

من جهته استعرض مدير عام حقوق الإنسان فهمي الزبيري تقرير انتهاكات المليشيات في حق أبناء العاصمة منذ بداية عام 2017،والتي توزعت بين حالات قتل وإصابات وتعذيب واعتقالات ونهب للممتلكات العامة والخاصة وتجنيد الأطفال وانتهاكات للطفولة وللمرأة.

 

وأوضح أن إجمالي الانتهاكات وصلت ٢٥الف و٧١٤ حالة تصدر العام الجاري نسبتها الأعلى بما تجاوز ٥٤بالمائة.. مشيرا الى ان أخطر الجرائم المرتكبة تمثلت بحالات القتل باطلاق النار المباشر والقتل تحت التعذيب حيث وصلت إلى 274حالة..لافتاً الى ان حالات الإصابات جراء التعذيب وصلت الى 105حالات منها 9حالات شلل كلي و5حالات شلل جزئي، كما تسبب التعذيب الوحشي بفقدان الذاكرة في 7حالات رصدها هذا التقرير.

 

وتحدث في الحفل ألاسير السابق لدى مليشيا الحوثي سمير الضبياني، حول أساليب التعذيب الوحشي التي تمارسها مليشيا الحوثي بحق الأسرى..مشيراً الى إنه تعرض للتعليق والضرب مع حرمانه من النوم عدة ايام متواصلة، ثم نقله الى زنزانه انفرادية مظلمة لمدة شهرين ونقله الى هنجر في سجن هبرة لمدة عامين..متطرقا الى بعض الحالات التي عايش معاناتها منها حالات توفيت إثر التعذيب وآخرين فقدوا عقولهم.


آخر الأخبار