الخميس 12 ديسمبر 2019
الرئيسية - طب وصحة - توسيع نطاق النظام الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض في اليمن
توسيع نطاق النظام الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض في اليمن
توسيع نطاق النظام الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض في اليمن
الساعة 10:56 صباحاً (متابعات )

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تلقت أكثر من 78 ألف بلاغا عن أمراض في اليمن، منذ مطلع العام 2019.

وقالت المنظمة الأممية في بيان إنه "في بيئة محفوفة بالتحديات التشغيلية والأمنية، يعتبر توسيع نطاق النظام الإلكتروني للإنذار المبكر للأمراض في اليمن انجازا هاما، حيث يهدف لاكتشاف الأمراض الوبائية والتبليغ عنها والاستجابة لمواجهتها سريعاً".



وأضاف البيان: "على الرغم من الصراع الدائر في اليمن تستمر منظمة الصحة العالمية بالشراكة مع البنك الدولي من خلال مشروع الصحة والتغذية الطارئ بتجديد وتوسيع نطاق النظام وتحويل جميع أنظمة الترصد الروتينية إلى إلكترونية".

وتابع: "يتم توسيع نطاق النظام من خلال إضافة مواقع ترصد جديدة كل عام لتغطية المزيد من المناطق حول اليمن وحماية الناس من تفشي الأمراض التي قد تؤدي الى الوفاة".

ولفت البيان إلى أنه "يوجد حالياً ألف و991 موقع ترصد يعمل على الرصد والتبليغ إلكترونيا عن 28 مرضا وبائيا فتاكا مثل الكوليرا وحمى الضنك والنزفية الفيروسية والحصبة والسعال الديكي وشلل الأطفال".

وذكر البيان أنه يعد نطاق هذا التوسع كبيراً مقارنة بـ400 موقع ترصد تم إنشاؤه في بداية الصراع عام 2015، والذي كان بداية يبلغ عن 16 مرضا فقط.

وأوضح البيان: " أن أكثر من 90% من مواقع الترصد تقدم تقارير دقيقة وسريعة، ما يعزز من القدرة على الوقاية من الأمراض المعدية في المجتمع ويساعد على حماية النظام الصحي المتدهور في اليمن"، مشيرا إلى أنه " في 2019 تم استلام 78 ألفا و11 بلاغاً عن الأمراض من خلال نظام الترصد.".

 


آخر الأخبار