الثلاثاء 7 يوليو 2020
الرئيسية - منوعات - هل سأعيش أطول؟ هذا التمرين يخبرك عن صحتك المستقبلية
هل سأعيش أطول؟ هذا التمرين يخبرك عن صحتك المستقبلية
الساعة 10:04 مساءً (متابعات)

كم من الوقت يمكن أن تقف على قدم واحدة؟ الإجابة على هذا السؤال وعدة أسئلة شبيهة يمكن أن تكون مؤشراً قوياً على صحتك، وهل ستعيش عمراً أطول؟

 



اختبار الكرسي

يقول الطبيب ميشيل موسلي، في مقال لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إن هناك عدة اختبارات شبيهة يمكن للشخص أن يقوم بها في دقيقة واحدة، مثل الانحناء على كرسي بدون مساند، ومعرفة كيف يمكنك الانتقال من الجلوس إلى الوقوف في دقيقة واحدة.

 

ووجد الباحثون، الذين بدأوا دراستهم في عام 1999، أن المشاركين الذين تمكنوا من القيام وقوفاً في الاختبار السابق أكثر من 36 مرة في دقيقة واحدة كانوا على الأرجح على احتمالية للعيش فترة أطول لمدة 13 عاماً مقارنة بأولئك الذين تمكنوا من القيام بذلك فقط 23 مرة.

 

قبضة اليد

أحد المؤشرات المهمة على الصحة المستقبلية هو قوة قبضة اليد، الذي ترتبط أيضاً بالقوة العقلية.

 

في دراسة حديثة أجريت على ما يقرب من نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً، وجد باحثون من جامعة مانشستر أن أولئك الذين لديهم أفضل قوة في قبضة اليد كان لديهم أداء أفضل أيضاً عبر مجموعة واسعة من اختبارات الدماغ. وشملت هذه وقت رد الفعل، والقدرة المنطقية على حل المشكلات والكثير من الاختبارات المختلفة للذاكرة.

 

وتعد الطريقة الوحيدة الدقيقة لقياس قوة قبضة اليد جهاز «دينامومتر» مخصص لقياس قوة قبضة اليد، وتباع عبر الإنترنت بسعر 30 جنيهاً إسترلينياً. ويتمكن الجهاز من قياس قوة قبضة اليد بعد القبضة عليه لمدة خمس ثوان تقريباً، وتظهر القوة على شاشة الجهاز بالكيلوغرام.

 

وتعد القبضة القوية لرجل في الستين من عمره 55 جغم، وتكون النتيجة سيئة إذا كانت قوة القبضة أقل من 29 كغم بالنسبة للرجال، أما النساء فتعد القبضة ضعيفة إذا كان قياسها أقل من 16.

 

تمارين الضغط

 

كما تعد تمارين الضغط مؤشراً قوياً على قوة الجزء العلوي من الجسم، وكذلك صحة القلب.

 

في دراسة أجراها باحثون من كلية هارفارد للصحة العامة، طُلب من 1000 رجل إطفاء في أوائل الأربعينيات القيام بأكبر عدد ممكن من عمليات الضغط في غضون دقيقة. عندما شوهد الرجال أنفسهم بعد 10 سنوات، اتضح أن أولئك الذين تمكنوا من إجراء 40 عملية ضغط أو أكثر في الاختبار السابق كانوا أقل عرضة بنسبة 96 في المائة للإصابة بنوبة قلبية من أولئك الذين تمكنوا من إجراء عشرة أو أقل.

 

ضربات القلب

يعد معدل ضربات القلب المنخفضة علامة أخرى للصحة العامة.

 

وأشارت الصحيفة البريطانية لطريقة قياس معدل ضربات القلب بوضع أصبعين من اليد اليمنى على اليد اليسرى، واحسب عدد الضربات في 15 ثانية، واضرب النتيجة في 4.

 

وجدت دراسة في السويد، حيث تابعوا 798 رجلاً لمدة 21 عاماً، أن أولئك الذين لديهم معدل ضربات قلب أكثر من 75 نبضة في الدقيقة في بداية الدراسة كانوا أكثر عرضة للوفاة مرتين من أولئك الذين لديهم معدل أقل من 60 نبضة في الدقيقة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الأشخاص الذين زادت معدلات ضربات قلبهم مع تقدمهم في العمر كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية، ربما لأنهم أصبحوا أكثر بدانة وأقل لياقة.

 

وتعني زيادة معدل ضربات القلب أثناء الراحة بمقدار عشر نبضات فقط في الدقيقة زيادة خطر الوفاة بنسبة 30 في المائة.

 

ونصح موسيلي بأن تلك الاختبارات السابقة يمكن تحسين نتائجها بقليل من التمرين، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات أو الجري أو التمارين الهوائية.

المصدر:الشرق الأوسط


آخر الأخبار