الثلاثاء 14 يوليو 2020
الرئيسية - أخبار اليمن - 19 صياداً يمنياً يعودون إلى الحديدة بعد احتازهم من قبل قوات إريترية
19 صياداً يمنياً يعودون إلى الحديدة بعد احتازهم من قبل قوات إريترية
صيادون يمنيون
الساعة 11:32 صباحاً (بوابتي )

عاد 19 صياداً يمنياً إلى محافظة الحديدة الساحلية (غرب اليمن)، مساء السبت، بعد احتجازهم من قبل قوات إريترية على بعد 35 ميل في مياه المجرى الدولي، وفق ما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) في نسختها الحوثية.

وذكرت الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر أن "الصيادين تعرضوا للاعتقال من قبل قوات إريترية بعد تطويق قاربيهم وتهديدهم بقوة السلاح، كما تم مصادرة قاربا لهم بمعداته قبل السماح لهم بالعودة على متن قارب آخر وهم في حالة يرثى لها".



وقال خليل علي محمد زبيله إن قوارب الصيادين تتعرض بشكل شبه يومي لاعتداءات ينجم عنها اختطافات واعتقالات وتعذيب وإصابات بصفوف الصيادين إلى جانب إلحاق أضرار مادية بقواربهم ومعدات الإصطياد ومصادرتها.

واعتبر زبيلة إلى أن الإعتداءات المستمرة على الصيادين اليمنيين في المياه الإقليمية تمثل حربا اقتصادية على شريحة كبيرة من أبناء الحديدة الذين يعتمدون على حرفة الصيد كمصدر للعيش، كما انها تعد من جرائم الحرب التي تعاقب عليها القوانين الدولية.

وكان 50 صيادا يمنيا عادوا، أمس الأول (الجمعة)، بعد ثلاثة أيام من إحتجازهم من قبل قوات البحرية الإرتيرية في البحر الأحمر غرب اليمن.

وقال رئيس جمعية شباب الخوخة التعاونية السمكية، وهي جمعية تعاونية مدنية، خالد عبدالله زرنوقي، إن 50 صيادا يمنيا من أصل 120 صيادا كانوا محتجزين لدى قوات البحرية الإرتيرية عادوا الجمعة إلى اليمن.

 


آخر الأخبار