الثلاثاء 14 يوليو 2020
الرئيسية - طب وصحة - التوابل تحول أطباقاً ضارة إلى مفيدة (دراسة)
التوابل تحول أطباقاً ضارة إلى مفيدة (دراسة)
توابل
الساعة 12:06 مساءً

كشفت دراسة حديثة أن تناول الأطعمة المتبلة بسخاء بالتوابل والأعشاب مثل الكزبرة والكمون والزعتر والبقدونس يقلل بشكل كبير من ضرر النظام الغذائي عالي الدهون والدهون.

ووجد باحثون أميركيون من خلال التجارب، أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالدهون والكربوهيدرات، ولكن تحتوي على ستة غرامات على الأقل من التوابل، لديهم تحسن في مؤشرات الدم، بحسب ما اوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.



وذكر الدراسة التي نشرتها مجلة "جورنال ناتشريشن"، أنه حتى الأطعمة الدهنية، مثل الهامبرغر، والدجاج المقلي، الذي يتم تحضيره باستخدام كمية كبيرة من الزيت، يكون أقل ضررًا للجسم إذا تم تتبليه بالتوابل.

واختار علماء من جامعة بنسلفانيا 12 رجلاً غير مدخنين تتراوح أعمارهم بين 40 و 65 سنة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة وكان لدى الرجال مرض على الأقل من القائمة التالية: ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو تاريخ مرض عائلي. كل هذه عوامل خطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وخلال التجارب، استخدم العلماء خليطًا خاصًا من التوابل من الريحان وأوراق الغار والفلفل الأسود والقرفة والكزبرة وبذور الكراوية والزنجبيل والأوريجانو والبقدونس والفلفل الأحمر وإكليل الجبل والزعتر والكركم.

وأظهرت نتائج التحليل عملية التهابات أقل بعد تناول الطعام الذي يحتوي على ستة غرامات من التوابل، مقارنة بالأطعمة التي تحتوي على غرامين فقط من التوابل أو بدونها على الإطلاق، فضلاً عن انخفاض مستوى الكريات البيض في الدم بنسبة 1314%، خلال 240 دقيقة بعد تناول وجبة تحتوي على 6 غرامات من خليط التوابل.

وبحسب معدي الدراسة فإنهم سيقومون بإجراء المزيد من التجارب لدراسة الآثار الصحية للبهارات لفترات أطول من الزمن، في دراسات سابقة، وجد العلماء أن الالتهاب يمكن أن يزيد بعد أن يأكل الشخص الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.


آخر الأخبار