طب وصحة

احذر 10 مخاطر صحية لتناول الشاي على معدة فارغة

 

يمثل تناول الشاي عقب الاستيقاظ وقبل وجبة الإفطار بالنسبة لكثيرين طقسًا معتادًا، حتى أن بعضهم لا يمكنه أن يبدأ يومه دون تلك العادة.

للشاي فوائد صحية، مثل احتوائه على مضادات أكسدة تساعد في تحسين المناعة، غير أن ذلك لا يجب أن يحول دون الانتباه للمخاطر الصحية التي تترتب على تناوله على معدة فارغة، والتي رصدها موقع “بولد سكاي” كما يلي:

يتسبب تناول الشاي على معدة خالية في تعطيل نظام التمثيل الغذائي؛ وذلك بسبب عدم توازن المواد الحمضية والقلوية في المعدة، وهذا بدوره يتداخل مع التمثيل الغائي المنتظم في الجسم، مما يسبب كثيرًا من المشكلات.

كما يؤدي تناول الشاي في الصباح الباكر إلى تآكل مينا الأسنان، ويحدث هذا لأن البكتريا في الفم تفكك السكر، ما يسبب زيادة في مستويات الأحماض في الفم، الذي يؤدي بدوره إلى تآكل مينا الأسنان.

الشاي بطبيعته مدر للبول، ما يزيل المياه من الجسم، لذلك عندما تتناوله في الصباح بعد مضي 8 ساعات من النوم دون ماء، فقد يسبب الجفاف المفرط، ما يؤدي إلى تقلصات العضلات.

ويشعر كثيرون بالانتفاخ في المعدة عند تناول الشاي بالحليب؛ وذلك بسبب ارتفاع محتوى اللاكتوز في الحليب الذي يترك تأثيره على الأمعاء الفارغة، مسببًا الإمساك والغازات، ويتسبب أيضًا تناول الشاي بالحليب صباحًا في الشعور بالتعب والانزعاج والقلق.

كما أن تناول الشاي عقب الاستيقاظ من النوم يؤثر على أنشطة العصارة الصفراء في المعدة بشكل يسبب الغثيان والعصبية.

وإذا كنت تعتقد أن تناول الشاي صباحًا سيعود عليك بالفائدة فأنت مخطئ؛ ذلك لأنه يسبب الانتفاخ ويقلل من الشهية، كما أن الكافين الموجود به يتسبب في الدوخة وأحاسيس غير سارة قبل وجبة الإفطار، وكذلك الكثير من المشكلات المتعلقة بالنوم.

وبالنسبة إلى الذين يعانون من مشكلات فقر الدم، فلا ينبغي لهم تناول الشاي على معدة خالية؛ لأنه يقلل من معدلات امتصاص الحديد في الجسم من مصادر الغذاء الأخرى.

Leave a Response