أخبار اليمن

موقف حاسم من وزراء الخارجية العرب لصالح “الشرعية اليمنية”

 

أكد وزراء الخارجية العرب استمرار دعم الشرعية الدستورية في اليمن برئاسة الرئيس عبدربه منصور هادي، ودعم الإجراءات التي تتخذها الحكومة الشرعية الرامية إلى تطبيع الأوضاع وإنهاء الانقلاب وإعادة الأمن والاستقرار لجميع المحافظات اليمنية.

وشدد الوزراء -في قرار تحت عنوان “تطورات الوضع في اليمن” صدر في ختام أعمال الدورة العادية الـ149 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري مساء الاربعاء، برئاسة وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الإفريقية أحمد بن عبد العزيز قطان- على الالتزام بالحفاظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية.

وأيَّد وزراء الخارجية العرب موقف الحكومة اليمنية وتمسكها بالمرجعيات الثلاث: المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216 والقرارات الدولية ذات الصلة، كأساس للوصول إلى تسوية سياسية شاملة في اليمن.

وأشاد مجلس وزراء الخارجية العرب بالجهود التي بذلها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال فترة عمله مبعوثًا دوليًّا إلى اليمن، وسعيه إلى الدفع بعملية السلام في اليمن رغم الصعوبات والعراقيل التي قابلته من جراء تعنت الميليشيات الانقلابية.

وأعرب وزراء الخارجية العرب عن الترحيب بالمبعوث الدولي الجديد إلى اليمن مارتن جريفيث، ومساندته في إنجاز مهمته من أجل استئناف العملية السلمية على أساس المرجعيات الثلاث المتفق عليها.

وحث الوزراء كافة الأطراف والقوى والأحزاب السياسية اليمنية على تحكيم العقل وإعلاء المصلحة العليا للشعب اليمني، والعمل تحت قيادة الحكومة الشرعية اليمنية لحل الخلافات بالحوار، والامتناع عن الدخول في المماحكات السياسية التي تؤثر سلبًا في فرص تجاوز تحديات المرحلة الحالية الحرجة، ومن أجل تخفيف معاناة اليمنيين التي وصلت إلى مرحلة في غاية الصعوبة، والدعوة إلى تضافر كافة الجهود للحفاظ على السكينة والسلامة العامة، وعلى أرواح المدنيين في كافة المحافظات اليمنية.

Leave a Response