أخبار اليمن

مستشار ولي عهد أبو ظبي يدعو القوات الإماراتية إلى الانسحاب من اليمن

عبد الخالق عبد الله

دعا المستشار السياسي السابق لولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، عبد الخالق عبد الله، قوات بلاده إلى الانسحاب من اليمن؛ في حال استمرار افتعال الحكومة الشرعية اليمنية للمعارك الجانبية مع الإمارات.

وقال في تغريدة نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الاثنين، إن “الإمارات في اليمن لإفشال مشروع الحوثي الانقلابي واستعادة الشرعية، لكن الحكومة اليمنية الشرعية عاجزة وفاسدة ومخترقة من الإخوان، وتشغل الإمارات بمعارك جانبية”.

وأضاف في التغريدة نفسها “إذا استمرت هذه الحكومة افتعال المعارك؛ فعلى الإمارات تقييم دورها وإعادة جنودها للوطن سالمين، فقد أدوا واجبهم الوطني وأكثر”.

وتشهد العلاقات بين الحكومة الشرعية والامارات توترا غير مسبوق، حيث يعود التوتر إلى إرسال الإمارات، خلال الأيام الأخيرة، قوة عسكرية على متن 5 طائرات، حملت أكثر من 100 جندي ودبابات وعربات إلى جزيرة سقطرى، دون علم الحكومة اليمنية، بحسب مصادر يمنية متطابقة.

وجاء إرسال القوات في وقت يوجد فيه رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، في الجزيرة، مع عدد من أعضاء حكومته، منذ الأحد الماضي.

يشار إلى أن الخلاف بين الحكومة اليمنية والإمارات بدأ يتفاقم منذ عام، بعد إقالة الرئيس هادي لمحافظ عدن المحسوب على أبوظبي، عيدروس الزبيدي، فيما اتهم عدد من الوزراء في الحكومة الشرعية، لأول مرة، الأشهر الماضية، الإمارات بدعم ما أسموها بالجيوش المناطقية خارج إطار الدولة.

وتشارك الإمارات في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية وينفذ منذ 26 مارس 2015، عمليات برية وجوية وبحرية ضد الحوثيين، دعما لقوات الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا.