مفكر سوداني يلقن الامارات درسا في تاريخ جزيرة سقطرى (صورة)

624

بوابتي/ متابعات:

سخر مفكر سوداني من زعم الإمارات بأن سقطري اليمنية تابعة لها في التاريخ لتبرير احتلالها للجزيرة والعدوان على مقدراتها وثرواتها.

وكتب المفكر السوداني تاج السر عثمان على تويتر قائلا “قال قرقاش (وزير الشئون الخارجية الإماراتي) إنها تربطهم بجزيرة سقطرى علاقات تاريخية في إشارة ضمنية إلى تبعيتها للإمارات ومن باب الموضوعية بحثت في كتب التاريخ كي أجد تأكيدا على أن سقطرى إماراتية فلم أجد الامارات !”.

وكان قرقاش دافع عن الاحتلال الإماراتي للجزيرة اليمنية في أعقاب اندلاع الأزمة التي اشتعلت بعد إرسال أبو ظبي لقوات خاصة وطائرات عسكرية للجزيرة أثناء تواجد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر في الجزيرة ودون تنسيق مع الحكومة: “اكتشف البعض جزيرة سقطرى مؤخرا ومن باب الطعن في التحالف العربي والإمارات، لنا علاقات تاريخية وأسرية مع سقطرى وأهلها، وفِي محنة اليمن التي تسبب فيها الحوثي سندعمهم في استقرارهم وطبابتهم وتعليمهم ومعيشتهم”.

وتصاعدت وتيرة الأزمة في سقطرى بعدما أرسلت الإمارات، في وقت سابق السبت، خامس طائرة عسكرية إلى المدينة رغم محاولات التهدئة التي تقوم بها السعودية، ووسط مطالبات يمنية بإجلاء القوات الإماراتية وتعديل سياسة أبوظبي باليمن.

وخلال الأيام الثلاثة الماضية، أرسلت أبوظبي عشرات الجنود والعربات في أربع طائرات عسكرية إلى المدينة، حيث انتشرت هذه القوات في محيط الأماكن الحيوية، وبسطت سيطرتها على ميناء ومطار سقطرى.

وبدأت الأزمة عقب وصول بن دغر وعدد من الوزراء إلى المدينة الأحد الماضي، وهو ما قامت أبوظبي على إثره بإرسال أكثر من 100 جندي ودبابات وعربات، دون علم الحكومة اليمنية.

وأعلن مسؤول حكومي يمني أن حكومة بلاده متمسكة بضرورة مغادرة القوات الإماراتية التي وصلت إلى جزيرة سقطرى، خلال اليومين الماضيين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.