أخبار اليمن

الحوثي يقدم عرضا جديدا للسعودية

محمد علي الحوثي

بوابتي/ متابعة خاصة

أعلن قيادي رفيع في ميليشيا الحوثي، اليوم الجمعة، مبادرة جديدة، مخاطبا فيها قادة التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن.

وأبدى القيادي البارز محمد علي الحوثي رئيس ما يسمى “اللجنة الثورية العليا” التابعة للميليشيا، استعداد ميليشياته للتبادل الكلي للأسرى مع الحكومة الشرعية والسعودية.

وقال الحوثي في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر” ورصدها موقع “بوابتي”: “‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏حاضرون للتبادل الكلي للأسرى إما مباشرة أو عبر الصليب الأحمر”.

وأشار إلى أنه أشعر الصليب الأحمر بهذا الموضوع “في لقاء جمع بينهم مؤخرًا”.

وأعلن الحوثي، استعداد جماعته للتبادل: “لو يريدوا من الساعة العاشرة صباحًا (اليوم) فيما يخص الأسرى اليمنيين وأيضًا السعوديين”.

وتقول الحكومة اليمنية إن الحوثيين رفضوا إطلاق جميع الأسرى كـ”مبادرة حسن ثقة قبل أي مفاوضات”، وتتهمهم باعتقال واختطاف أكثر من 3 آلاف يمني، على رأسهم وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي وقيادات عسكرية وسياسية أخرى.

كما لا يعرف على وجه الدقة عدد أسرى الحوثيين لدى قوات الحكومة الشرعية والقوات السعودية، وأيضًا لا يعرف عدد أسرى المملكة لدى ميليشيا الحوثي.

وكان الحوثي قدم مبادرة لإيقاف إطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة العربية السعودية.

وكتب في تغريدة على “تويتر”: “أعلن مبادرة وأقدمها بين يدي الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمبعوث الدولي ونقول لهم نحن جاهزون لإيقاف الصواريخ اليمنية بشرط أن يوقف العدوان طيرانه ومستعدون، ومستعدون بتقديم الضمانات على الالتزام بذلك مثلا بمثل”.