أخبار اليمن

إعصار ماكانو يضرب سواحل سقطرى ويغرق ثلاث سفن وفقدان أربعة أشخاص وإعلان حالة الطوارئ القصوى (صور)

إعصار ماكانو يضرب سواحل سقطرى

أعلنت اليوم الأربعاء حالة الطوارئ في جزيرة سقطرى جراء إعصار ماكانو الذي يضرب سواحل الجزيرة ويتوقع أن تمتد تأثيراته إلى مناطق ساحلية أخرى في اليمن.

وأفادت مراكز الأرصاد أن إعصار ماكانو تطور إلى إعصار من الدرجة الأولى وقد بدأ بضرب سواحل جزيرة سقطرى بالتزامن مع منخفض جوي ستمتد تأثيراتها للسواحل اليمنية الأخرى، حيث أعلنت حالة الاستنفار القصوى في الجزيرة.

وفقد أربعة أشخاص، ونجا أربعة آخرون، في غرق سفينة شرق قبالة مدينة حديبو عاصمة محافظة سقطرى اليوم الأربعاء، وذلك بعد ساعات من ضرب إعصار “ماكانو” سواحل الجزيرة.

وقال وزير الثروة السمكية فهد كفاين في منشور على صفحته في فيس بوك إن أربعة أشخاص نجو، وفقد مثلهم، إثر غرق سفينة شرق مدينة حديبوا.

وأشار كفاين إلى غرق سفينتين احداهما قبالة سواحل سقطرى والأخرى شرقي سواحل حديبو، لافتا إلى نجاة أربعة من طاقم الأخيرة وفقدان أربعة آخرين.

ولفت إلى جنوح سفينة نقل سعة 500 طن في شاطئ حولاف نتيجة ارتفاع الأمواج المصاحبة للمنخفض المداري.

وشهدت الجزيرة منذ صباح اليوم أمطار غزيرة مصحوبة برياح متوسطة.

وبحسب غرفة العمليات في سقطرى فإن فرق الإنقاذ آوت أكثر من ثلاثين أسرة في مدينة حديبو نتيجة الفيضانات، مشيرة إلى أنه تم تسجيل حالة فقدان لشخصين إثر جرف سيارتهما شرق مدينة حديبو.

وكانت وزارة الثروة السمكية حذرت، أمس الثلاثاء 22 مايو/أيار2018م، من منخفض مداري قد يتحول إلى عاصفة مدارية تتجه نحو سواحل المحافظات الشرقية والجنوبية الشرقية وأرخبيل سقطرى خلال الـ٧٢ ساعة القادمة حسب نشرات وتنبؤات مراكز الأرصاد.

ودعت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الصيادين وجميع المواطنين إلى عدم ركوب البحر والابتعاد عن الشواطئ وحفظ وسائلهم وأدواتهم في أماكن امنة وبعيدة عن مدى الأمواج المرتفعة المتوقع مصاحبتها للعاصفة.

كما دعا البيان، ربابنة السفن إلى توخي الحذر واختيار المناطق الآمنة أثناء الفترة المتوقعة للعاصفة.

وأكد البيان بقاء غرفة العمليات التابعة لوزارة الثروة السمكية المعلنة سابقاً في حالة انعقاد ومتابعة مستمرة.