ترامب يصعّد ضدّ تركيا: مضاعفة الرسوم على الصلب والألومنيوم

65

وسط المعاناة التي يعيشها الاقتصاد التركي واشتعال المضاربة على الليرة التركية التي تتدهور قيمتها مقابل الدولار، يصب الرئيس الأميركي دونالد ترامب المزيد من الزيت على نار المضاربة في تغريدة أطلقها اليوم على “تويتر”.
وأعلن ترامب في التغريدة :”لقد أصدرت أوامري للتو بمضاعفة الرسوم على الصلب والألومنيوم المستورد من تركيا مع الانزلاق السريع في سعر صرف الليرة أمام دولارنا القوي. فالرسوم على الألومنيوم ستصبح 20% وعلى الصلب ستصبح 50%. علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة في الوقت الحاضر”.

وتجاوز سعر صرف الدولار 6 ليرات لأول مرة في التعاملات النهارية التي جرت في لندن. وكان مصرف “غولدمان ساكس”، قد حذر من تداعيات انخفاض العملة إلى أقل من 7 ليرات مقابل الدولار. وقال في تحليل إن مثل هذا التدهور ستكون له انعكاسات خطيرة على المصارف في تركيا.

وقبيل تغريدة ترامب، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك إلى تحويل العملة الصعبة والذهب إلى الليرة اليوم الجمعة، محذراً من أن الدولة سترد على من بدأوا “حربا اقتصادية” عليها.

وحسب “رويترز”، قال أردوغان متحدثاً أمام حشد في مدينة بايبورت بشمال شرق البلاد، إن الدولار لن يعرقل مسيرة تركيا واصفاً أزمة تراجع الليرة بأنها “نضال وطني”.

كما تعهد أردوغان بالدفاع عن بلاده في مواجهة هجمات اقتصادية وقال إن زيادة الإنتاج والصادرات والتوظيف أفضل رد على التحديات التي تواجهها البلاد.

من جهته، قال وزير الخزانة والمالية التركي بيرات البيرق اليوم الجمعة، إن تركيا ستعتمد نهجاً استراتيجياً جديداًحيال الاقتصاد في ظل نظام الرئاسة التنفيذية سيتسم بالاستدامة ويقوم على “عقلية استراتيجية”.

أدلى البيرق، وهو صهر الرئيس رجب طيب أردوغان، بتصريحاته أثناء عرض توضيحي لإعلان سياسته الاقتصادية. وقال إن تركيا يجب أن تتغير كي ترتقي وتنضم إلى اقتصادات الدخل المرتفع.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.