طب وصحة

تغيير النظام الغذائي أحد حلول علاج الإمساك

بوابتي/متابعات

 

الإمساك هو الحالة التى يصعب فيها مرور البراز عبر حركات الأمعاء، وقد يستمر لعدة أسابيع أو أكثر، ويوصف الإمساك عمومًا بأنه يكون أقل من 3 حركات للأمعاء أسبوعيًا.

وعلى الرغم من أن الإمساك العرضي أمر شائع جدا، إلا أن بعض الأشخاص يعانون من إمساك مزمن ووفقا لموقع ” mayoclinic” يمكن أن يتداخل مع قدرتهم على ممارسة مهامهم اليومية، كما قد يسبب الإمساك المزمن أيضاً إجهاد مفرط لحركة الأمعاء وغيرها من العلامات والأعراض.

علاج الإمساك

عادة ما يبدأ علاج الإمساك المزمن بإحداث تغيرات فى نمط الحياة من حيث التغذية التى تسبب زيادة السرعة التي يتحرك بها البراز عبر الأمعاء، ولكن إذا لم تساعد هذه التغييرات ، قد يوصي الطبيب بالأدوية أو الجراحة.

1- علاج الإمساك بالنظام الغذائي وتغير نمط الحياة
قد يوصي طبيبك بإجراء التغييرات التالية للتحكم فى الإمساك:
• زيادة كمية الألياف فى طعامك: حيث أن إضافة الألياف إلى نظامك الغذائى قد يسرع من مرور البراز عبر الأمعاء، تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة كل يوم، وقم باختيار الخبز والحبوب الكاملة. ولكن يمكن أن تؤدي الزيادة المفاجئة في كمية الألياف التي تتناولها إلى حدوث انتفاخات أو غازات لذلك يجب عم الإكثار قدر الإمكان من كميات الأطعمة التى تحتوى على الألياف .
• ممارسة التمارين الرياضية : النشاط البدني قد يزيد من نشاط العضلات في الأمعاء، لذا حاول ممارسة التمارين الرياضية معظم أيام الأسبوع.
علاج الامساك بالماء والطعام
2- علاج الإمساك بالمسهلات

توجد عدة أنواع من المسهلات أو الملينات التى تستخدم لعلاج الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء، وتشمل مكملات الألياف أو الأدوية التى تحتوى على سيترات المغنيسيوم ، كما يمكن استخدام التحاميل ” اللبوس” التى تحتوى على فوسفات الصوديوم التى تعمل على ترطيب البراز عن طريق سحب المياه من الأمعاء.
إذا لم تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في الإمساك المزمن ، قد يوصى طبيبك بأدوية وصفة طبية، خاصة إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبى مثل الدواء الذي تجذب الماء إلى الأمعاءوالتى تسرع من حركة البراز.
3- علاج الإمساك من خلال تدريب عضلات الحوض

تدريب عضلات الحوض من خلال شخص يقوم اجهزة تساعدك على الاسترخاء وشد العضلات في الحوض، يمكن أن يساعدك استرخاء عضلات قاع حوضك في الوقت المناسب على تمرير البراز بسهولة أكبر.
خلال الجلسة قد يتم يتم إدخال أنبوب خاص لقياس مدى توتر العضلات في المستقيم، و يرشدك المعالج من خلال التمارين كيفية تخفيف عضلات الحوض وتضييقها بالتناوب.
علاج-الإمساك-
4- علاج الإمساك بالعملية الجراحية

قد تكون الجراحة خيارًا اخير إذا فشلت كافة العلاجات الأخرى ويحدث الإمساك المزمن بسبب انسداد أو شق شرجي. بالنسبة للأشخاص الذين جربوا علاجات دون نجاح، والذين لديهم بطء فى حركة البراز بشكل غير طبيعي عبر القولون ، قد يكون الاستئصال الجراحي لجزء من القولون خيارًا أخيرا ، و نادرا ما تكون الجراحة لإزالة القولون بأكمله ضرورية.