طب وصحة

تعرف على أعراض وعلاج نمو الرموش داخل العين

بوابتي/متابعات

 

نمو الرمش فوق العين من الأمور الطبيعية، وذلك لتأدية وظفيتها الأساسية وهى حماية العين من الأتربة والغبار، لكن غير الطبيعى هو نمو الرمش داخل العين والذى يسبب تهيج مقلة العين أو الجلد المحيط، ويصاحبه الشعور بالألم وإحمرار العين وغيرها من الأعراض التى تتطلب إجراء الفحوصات الطبية والعلاج، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن نمو الرمش داخل العين، وفقاً لما ذكره موقع “medicalnewstoday”.

الأعراض
يسبب نمو الرموش فى الاتجاه الخاطئ، تهيج العين، الذى يصاحبه بعض الأعراض، مثل :

– الشعور بوجود شيء ما في العين.

– احمرار حول العين.

– زيادة حساسية للضوء.

– امتلاء العين بالدموع.

– الحكة أو ألم بالعين.

وإذا تركت دون علاج ، فإن الشعرة يمكن أن تصيب العين، وتحدث خدش بالقرنية وتعريض المنطقة للعدوى، وعادة ماتسبب التهاب الجفن.

نمو الرموش من الداخل

الأسباب
لايوجد سبب واضح ، لكن أشار بعض الباحثون إلى عدة أسباب شائعة، وهى :

– التعرض للإصابة حيث يمكن للنسيج الندبي الذي يتطور بعد الإصابة أن يتسبب في نمو الرموش في اتجاه مختلف، ويمكن أن تسبب جراحة العيون حدوث ذلك.

– التغييرات التنموية، قد تتغير الرموش وبصيلات الشعر بشكل مؤقت مع نمو الطفل.

– التهاب الجفن .

– إصابة العين بالهربس.

– التراخوما وهي عدوى تصيب الجفن و يمكن أن تؤثر على الرموش و تسبب العمى.

وفي حالات نادرة، يمكن أن تسبب الأمراض المزمنة المؤثرة على الجفون أو الأغشية المخاطية، مثل متلازمة ستيفن جونسون، فى نمو الرموش إلى الداخل.

اسباب نمو الرمش من الداخل
العلاج
يجب على المريض الذهاب لطبيب عيون، لإجراء الفحوصات الطبية، وقد يتمكن الطبيب من إزالة الرموش المنغرزة، وعلاج السبب الأساسى لنمو الخاطئ حتى تعود تنمو بشكل صحيح.

ويمكن أن تساعد بعض طرق العلاج، مثل:

– إزالة الرمش من خلال استخدام التحليل الكهربائي، لمنع إعادة نمو الشعر داخل العين، وقد يحتاج المريض لعدة جلسات لتحقيق ذلك.

– ويمكن إزالة الرموش من الداخل باستخدام الليزر .