طب وصحة

الزنجبيل علاج لمشاكل الهضمم و الالتهابات

بوابتي /متابعات

 

الزنجبيل أحد أهم العناصر الغذائية فى المطبخ الاسيوى والهندى، كما أن فوائد الزنجبيل للصحة العامة تشمل تخفيف الغثيان وفقدان الشهية ودوار الحركة والألم، ولهذا نتعرف على أهم المعلومات عن الزنجبيل وفقاً لما ذكره موقع “medicalnewstoday”.

فوائد الزنجبيل الصحية
الزنجبيل هو جزء من عائلة زنجبيريا، جنبا إلى جنب مع الهيل والكركم، يتم إنتاجه عادة فى الهند وجامايكا وإندونيسيا وأستراليا، تشمل الفوائد الصحية المحتملة الحد من الغثيان والألم والالتهاب وتمتد فوائده لعلاج الآتى :

1. الزنجبيل ومشاكل الهضم
من المعروف أن المركبات الفينولية الموجودة في الزنجبيل تساعد على التخفيف من تهيج الجهاز الهضمى، وتحفز اللعاب وتمنع تقلصات المعدة، يمكن أن يساعد الزنجبيل فى الوقاية من سرطان القولون والإمساك.

2. الزنجبيل وعلاج الغثيان
مضغ الزنجبيل الخام أو شرب شاى الزنجبيل هو علاج منزلى شائع للقضاء على الغثيان ولكنه لا يمنع القيء وبالتالى فهو أمن  للاستخدام أثناء الحمل .

3. الزنجبيل وعلاج البرد والأنفلونزا
يعتبر شرب شاى الزنجبيل طريقة جيدة للتدفئة، فهو يعمل على إفراز العرق من الجسم، وبالتالى هو علاج طبيعى مهدئ للبرد أو الانفلونزا.

لصنع شاي الزنجبيل فى المنزل، قم بتقطيع 20 إلى 40 جراما من الزنجبيل الطازج ونقعه فى كوب من الماء الساخن مع إضافة شريحة من الليمون أو قطرة من العسل لإضافة نكهات ومزايا إضافية، بما فى ذلك فيتامين C وخواص مضادة للبكتيريا.

4. الزنجبيل  للحد من الألم
تناول مكملات الزنجبيل يوميا تقلل من آلام العضلات الناجم عن التمارين بنسبة 25%، وجدت دراسات أخرى أن الزنجبيل يقلل من أعراض عسر الطمث، والألم الشديد الذى تعانى منه بعض النساء خلال الدورة الشهرية.

5. الزنجبيل وعلاج الالتهاب
تم استخدام الزنجبيل فى المراكز العلاجية للتقليل من الالتهابات وعلاج الحالات الالتهابية.

6. الزنجبيل وصحة القلب والأوعية الدموية
تشمل الاستخدامات المحتملة للزنجبيل خفض نسبة الكولسترول، وخفض خطر تخثر الدم، والمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر فى الدم.

مخاطر الزنجبيل
الزنجبيل الطبيعى سوف يسبب آثار جانبية قليلة أو معدومة لمعظم الناس ومع ذلك، قد يؤدى تناول كميات كبيرة منه أعراض ارتجاع الحمض، وتهيج الفم، وتسبب الإسهال.

تختلف الفعالية والآثار الجانبية لمكملات الزنجبيل حسب النوع، ولكن ينصح الأشخاص بعدم تناول أكثر من 4 جرامات من الزنجبيل المجفف فى اليوم، أو 1 جرام أثناء الحمل، بما فى ذلك مصادر الغذاء.

يجب على النساء الحوامل أو من لديهم حصى فى المرارة أو مرض السكر أو اضطراب تخثر الدم مناقشة الطبيب أولا ما إذا كان سيزيد من تناول الزنجبيل أم لا.