القوات الأمريكية تُجلي سته جنود إماراتيين مصابين في اليمن – بوابتي
أخبار اليمنأخبار بوابتي

القوات الأمريكية تُجلي سته جنود إماراتيين مصابين في اليمن

نقلت وسائل إعلامية عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الاثنين، تأكيدها إجلاء القوات الأمريكية ستة جنود إماراتيين بعد إصابتهم في عملية لمكافحة الإرهاب استهدفت تنظيم القاعدة في اليمن.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها قدمت خلال هذه العملية الدعم الاستخباراتي والمساندة الجوية للإماراتيين، إضافة إلى تزويد الطائرات بالوقود.

وذكرت القوات الأمريكية أن هذه العملية كانت ضمن مكافحة الإرهاب، وليست في إطار عمليات التحالف العسكري بقيادة السعودية والإمارات لدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في مواجهة جماعة الحوثيين .
ووفقاً للوسيلة الأعلاميةلم توضح القوات الأمريكية مكان وتوقيت عملية الإجلاء، أو أي تفاصيل متعلقة بطبيعة العملية.
والأسبوع الماضي صوت مجلس الشيوخ الأمريكي بالأغلبية على المضي قدماً في مناقشة مشروع قرار لإنهاء الدعم الأمريكي للتحالف السعودي الإماراتي في اليمن.

ومنذ 26 مارس 2015 تعيش اليمن في حرب ضارية بين جماعة الحوثيين  من جهة، وبين قوات يمنية تابعة للحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية ويشن ضربات جوية وبرية وبحرية في مختلف جبهات القتال وعلى معاقل الحوثيين، وتمكنت من خلالها استعادة السيطرة على أجزاء كبيرة في البلاد، لكن الحوثيين لا يزالون يسيطرون على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات والمناطق شمال البلاد.

والإمارات عضو رئيسي في التحالف الذي تقوده السعودية، وأنشأت عدة قوات وتشكيلات عسكرية وأمنية يمنية خصوصاً في المحافظات الجنوبية ودربتها وأشرفت على تجهيزاتها وتعمل تحت إمرتها تقدر بآلاف الجنود في إطار إستراتيجية لمواجهة الحوثيين من جهة، وكذا محاربة تنظيم القاعدة الذي استغل الحرب الأهلية المستمرة منذ قرابة أربع سنوات وحاول توسيع سيطرته في المنطقة قبل طرده منها، حد زعم الإمارات.

وخلف الصراع الدامي في اليمن عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، وشرد ثلاثة ملايين مواطن داخل البلاد وفر الآلاف خارجها، فضلا عن تسببه بـ”أسوأ أزمة إنسانية في العالم” وفقاً للأمم المتحدة.