السبت 24 أغسطس 2019
الرئيسية - أخبار بوابتي - الأمم المتحدة: الوضع في الحديدة لا يزال هشاً
الأمم المتحدة: الوضع في الحديدة لا يزال هشاً
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس
الساعة 08:13 صباحاً (متابعات خاصة)

اعترف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في رسالة لمجلس الأمن بأن الوضع في محافظة الحديدة الساحلية باليمن لا يزال هشاً رغم مرور أكثر من نصف عام على إعلان هدنة أممية في المحافظة.

وأكد غوتيريس في رسالته أن تنفيذ اتفاق الحديدة يسير ببطء وقال إن الاتفاق هو بمثابة اختبار لمدى استعداد الأطراف تحقيق المزيد من التعاون، للتوصل إلى تسوية عبر التفاوض السياسي لإنهاء الصراع.



 وتجاهل غوتيريس الإشارة في رسالته إلى تبادل إطلاق الأسرى، وفك الحصار عن تعز، رغم أنهما في صلب اتفاق ستوكهولم، وركز على التحديات التي تواجه تنفيذ الاتفاق في الحديدة من حيث وقف إطلاق النار، وإعادة الانتشار، والانسحابات المتبادلة من مدينة الحديدة.

وتحدث عن إعادة الانتشار الأحادي الجانب من قبل الميليشيات منتصف أبريل الماضي، قائلاً إن العملية تمت وتولت البعثة الأممية متابعتها طبقاً لاتفاقية ستوكهولم، لكنه عاد وأقر أن تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من إعادة الانتشار يحتاج إلى اتفاق الطرفين على تشكيل قوات الأمن المحلية.

واعترف غوتيريس في رسالته أيضاً بوجود صعوبات وتحديات لوجستية وأمنية كثيرة تعترض عمل البعثة الأممية في الحديدة وفي مناطق سيطرة الحوثيين، من بينها عدم منح أذون بدخول أعضاء البعثة عبر صنعاء، والتضييق على عملهم الميداني وظروف إقامتهم.

 


آخر الأخبار