الأحد 20 اكتوبر 2019
الرئيسية - إقتصاد - مسؤول: مليشيا الحوثي تجني 400 مليار ريال سنويا من تجارة الوقود
مسؤول: مليشيا الحوثي تجني 400 مليار ريال سنويا من تجارة الوقود
الساعة 10:47 صباحاً (متابعات خاصة)

كشف مسؤول حكومي أن مليشيا الحوثي الانقلابية تحصد إيرادات ضخمة تتجاوز 400مليار ريال سنوياً من تجارة الوقود.

وحمل عضو اللجنة الاقتصادية التابعة للحكومة الشرعية فارس الجعدبي  المليشيا الحوثية المسؤولية حول توقف عشر السفن المحملة بالوقود في البحر الأحمر وذلك بسبب تعنتها في إعاقة تطبيق القرار الخاص بتحصيل الرسوم الجمركية والضريبية على جميع الواردات من المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.



وقال الجعدبي إن عدد السفن المشتقات النفطية المخالفة والمتوقفة في البحر الأحمر على مشارف ميناء الحديدة في ازدياد، مضيفا أن المليشيا تخطط إلى إيقاف ما يقارب أربعين سفينة تحمل مشتقات نفطية في عرض البحر الأحمر لتعريض أمن المنطقة للخطر والمساومة على ذلك بما يريد ومن ضمنها إسقاط القرار تسعة وأربعين.

وبحسب الجعدبي فإن التجار العاملون في استيراد الوقود امتنعوا وبأوامر حوثية عن دفع الرسوم للحكومة الشرعية كما امتنعوا من تقديم شهادة منشأ معتمدة من الدولة المصدّرة تؤكد قانونية الشحنة وسلامة مواصفاتها.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية إن الحكومة طالبت المجتمع الدولي بالتدخل بالقوة لإيقاف التعنت الحوثي والالتفات إلى ما يريد له من خلال تحريض وتهديد تجار المشتقات النفطية بعدم دفع الرسوم وتقديم الأوراق الرسمية المطلوبة وفق القرار تسعة وأربعين في تهديد أمن الملاحة البحرية واختلاق أزمة للمشتقات النفطية في المناطق الخاضعة لسيطرته لزيادة معاناة اليمنيين.

وأكد الجعدبي أن القرار 49 تم تنفيذه بنجاح في المناطق الواقعة تحت إدارة الحكومة الشرعية  مشيرا في السياق إلى أن الميليشيات الحوثية تستمر في إعاقة تطبيقه في ميناء الحديدة، والتسبب في أزمة مشتقات بهدف تمويل نشاطها ومراكز نفوذها.

 وذكر أن الحكومة اليمنية تعهدت بأن الرسوم التي سيتم تحصيلها من الموانئ الخاضعة لسيطرة الميليشيا الانقلابية ستوضع في حساب بنكي مخصص يُشرَف عليه دولياً ويراقَب لصرف المرتبات في تلك المناطق فقط.

وقال الجعدبي إن  مليشيا الحوثي تعيق هذا الأمر  رغم أنهم يستفيدون من تجارة المشتقات النفطية بنسبة تتجاوز 40 إلى 45 في المائة ويحصلون على إيرادات ضخمة تتجاوز 400مليار ريال سنوياً.

 

 

 


آخر الأخبار