الأحد 1 نوفمبر 2020
الرئيسية - إقتصاد - قفزة هائلة في أسعار الطماطم باليمن
قفزة هائلة في أسعار الطماطم باليمن
قفزة هائلة في أسعار الطماطم باليمن
الساعة 09:16 صباحاً (متابعات)

تشهد اليمن قفزة هائلة في أسعار الطماطم من 400 ريال للكيلوغرام الواحد إلى 1200 ريال في صنعاء ونحو 1500 ريال في عدن وحضرموت ومناطق يمنية أخرى في جنوب اليمن، مع انخفاض ملحوظ في المعروض منها في الأسواق المحلية ووصول سعر السلة الواحدة (تزن 22 كيلوغراماً) إلى أكثر من 20 ألف ريال.

وارتفعت الأسعار خلال الأسبوعين الماضين بصورة ملحوظة، مع وصول سعر السلة إلى ضعف سعرها المعتاد الذي لم يكن يتجاوز 13 ألف ريال، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع سعر الكيلوغرام واضطرار الباعة إلى وضع هامش ربح محدود بمستوى لا يحد من إقبال المستهلكين على شرائه وفقا لمتعاملين.



متعاملون ومتعهدون تجاريون في الأسواق ومزارعون يعزون أسباب هذه الارتفاعات القياسية في أسعار الطماطم إلي العديد من العوامل، ترتبط أغلبها بمستوى الإنتاج المحلي لمحصول الطماطم الذي يشهد تراجعا بنسب متفاوتة منذ نحو ثلاثة أعوام، إلى جانب أزمة الوقود التي تضرب اليمن، خصوصاً المناطق والمحافظات الزراعية، وفقا للعربي الجديد.

إضافة إلى أزمة السيول والفيضانات الناتجة عن هطول الأمطار الغزيرة التي ضربت البلاد مؤخراً وما نتج عنها من أضرار طالت المزارع المنتجة للخضروات والفواكه وصعوبات في عملية النقل التجاري بين المحافظات والمناطق اليمنية.


آخر الأخبار