الأحد 1 نوفمبر 2020
الرئيسية - إقتصاد - شلل شبه تام يضرب النظام المصرفي في مناطق سيطرة الشرعية
شلل شبه تام يضرب النظام المصرفي في مناطق سيطرة الشرعية
شلل شبه تام يضرب النظام المصرفي اليمني
الساعة 10:11 صباحاً (متابعات)

شهد النظام المصرفي بالمحافظات اليمنية الخاضعة للحكومة المعترف بها دولياً، يوم الاربعاء، حالة من الشلل، جراء معالجات وصفت بالمتأخرة قام بها البنك المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، بهدف كبح الانهيار القياسي للعملة المحلية، أمام الدولار.

وكانت آخر التداولات التي سجلت في محافظات عدن وتعز وحضرموت، قد شهدت انهياراً قياسياً وذلك بتسجيل 850 ريالاً أمام الدولار الواحد، فيما سجل ارتفاعاً طفيفا إلى 610 ريالات أمام العملة الأميركية في المناطق الخاضعة للحوثيين التي تشهد أزمة حادة بالسيولة النقدية.



وشهدت مدينتي تعز وعدن حالة شلل شبه تامة للنظام المصرفي، في بعد إغلاق غالبية شركات ووكالات الصرافة، وذلك بناء على قرار من البنك المركزي التابع للحكومة الشرعية، بهدف كبح انهيار الريال أمام العملات الأجنبية.

وفي مدينة تعز شوهدت عدد من الدوريات الأمنية، وهي تنتشر على امتداد شارع جمال عبدالناصر وسط مدينة تعز، الذي تنتشر فيه العشرات من وكالات الصرافة الناشئة خلال الحرب، وذلك بهدف تنفيذ قرار البنك، فيما تم استثناء شركة تحويلات وحيدة فقط لاستقبال وإرسال التحويلات النقدية بين المدن، مع منعها من عملية بيع وشراء العملات الأجنبية.

وقال مصدر في البنك المركزي في تعز إن الفترة الماضية شهدت تراخياً كبيراً في الرقابة على شركات الصرافة، التي وصلت خلال السنوات الخمس الماضية إلى 172 شركة ووكالة تحويلات، 50 منها فقط تمتلك تراخيص رسمية، فيما تعمل البقية خارج القانون، بسب العربي الجديد

ورغم الإجراءات الجديدة، التي تسببت في توقف بيع وشراء العملة، إلا أن أسعار السلع الغذائية لم تتراجع، حيث أن غالبية المستوردين وتجار الجملة كانوا قد رفعوا أسعار السلع الأساسية بما يعادل 1000 ريال يمني مقابل الدولار الواحد، وأن العودة إلى التسعيرة السابقة التي كانت قبل شهر بحاجة لمعالجات حقيقية من الحكومة وليس وهمية.

وكان البنك المركزي الذي يتخذ من عدن مقرا له، قد كشف عن حزمة معالجات تصحيحية حاسمة لوقف التدهور الاقتصادي، بدأ بتنفيذها بالمناطق الخاضعة للحكومة الشرعية، بعد خروج تظاهرات شعبية في عدد من المحافظات للتنديد بارتفاع الأسعار وغياب الدور الحكومي عن وقف تدهور الريال.

 


آخر الأخبار