الجمعة 4 ديسمبر 2020
الرئيسية - أخبار اليمن - اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الحكومة والانتقالي في زنجبار بأبين
اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الحكومة والانتقالي في زنجبار بأبين
الساعة 01:01 صباحاً


 

اندلعت مساء الأحد مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية التابعة للشرعية والفصائل العسكرية التابعة للانتقالي الجنوبي في مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين، وذلك غداة تقدم جديد في مشاورات ترعاها السعودية لتقاسم السلطة في المحافظات الجنوبية.



وأكدت مصادر عسكرية متطابقة بأن مواجهات عنيفة بين قوات الجيش الوطني وقوات المجلس الانتقالي  استخدم فيها الطرفان مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة في منطقة وادي سلا، شرقي مدينة زنجبار.

بين الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، في محافظة أبين جنوبي اليمن، بعد نحو أسبوعين من الإعلان عن توافق الحكومة والمجلس على آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الطرفين.

وأضافت المصادر أن المواجهات الدائرة بين الجيش وقوات المجلس الانتقالي بأسلحة متوسطة يتخللها قصف بأسلحة ثقيلة، وذلك بعد ساعات من سقوط جرحى من الطرفين إثر استهداف مدفعي متبادل.

 

وتهدد المواجهات تعثر الآلية السعودية لتنفيذ اتفاق الرياض لتشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب التي يتوقع أن يعلن عنها خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وتضمنت آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، "استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وإعلان المجلس التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض، وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، وتكليف دولة رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما".

 

كما تضمنت "خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة، وإصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في عدن والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته".

 

وأصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في 29 يوليو/تموز الماضي، قرارات رئاسية، تضمنت تكليف رئيس الوزراء اليمني د. معين عبد الملك، بتشكيل حكومة جديدة، وتعيين الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي أحمد حامد لملس، محافظا لمحافظة عدن، وتعيين العميد محمد أحمد الحامدي، مديرا عاما لشرطة محافظة عدن، وذلك بعد إعلان المجلس تخليه عن قراره الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، الصادر في 25 أبريل/نيسان الماضي.


آخر الأخبار