الاربعاء 30 سبتمبر 2020
الرئيسية - علوم وتكنولوجيا - 5 نصائح تجعل اختراق شبكتك المنزلية مهمة شبه مستحيلة
5 نصائح تجعل اختراق شبكتك المنزلية مهمة شبه مستحيلة
الساعة 06:18 مساءً (متابعات)

ينتظر المخترقون بفارغ الصبر أي ثغرة أمنية يمكنهم من خلالها الدخول إلى نظامك الشخصي، وفي ظل ارتفاع جرائم الإنترنت بصورة كبيرة مؤخرا وجب التنويه عن طرق حماية الشبكة المنزلية.

من بين الطرق المذهلة التي يمكن أن تحمي بها شبكتك المنزلية من المخترقين وينبغي أن تتوفر على جميع أجهزة الكمبيوتر هي Packet Clearing House and The Global Cyber Alliance، التي تقدمها شركة IBM Security.



وهي عبارة عن خدمة مجانية تحميك من الوصول إلى مواقع الويب التي تنشر البرامج الضارة وتسرق المعلومات الشخصية والتعرض إلى أنشطة نصب واحتيال.

لكن ماذا لو تمكن المخترقون من الوصول إلى شبكتك قبل تثبيتك لهذه الخدمة الأمنية؟ الحلول الآتية يمكنها مساعدتك، حسب شبكة فوكس نيوز الأمريكية:

– أبق كل شئ محدثا
تتطور التهديدات الأمنية باستمرار ما يجعل من الضروري الحفاظ على التحديث المستمر لمتصفح الإنترنت الخاص بك. ومن شأن هذه التحديثات أن تحميك من الفيروسات والهجمات المنتشرة عبر الإنترنت.

والأكثر أهمية من ذلك هو تحديث نظام التشغيل الخاص بك باستمرار وتقوم ويندوز Windows بإطلاق تحديثات متتالية لتجنب أي عواقب وخيمة ربما تهدد أمنك. وينطبق الأمر نفسه على ماك Macs.

تقوم معظم الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز بتنزيل التحديثات وتثبيتها تلقائيا. إذا لم تقم بتغيير إعدادات التحديث التلقائي، فقد لا تحتاج إلى تغيير أي شيء لكن إذا قمت بإيقاف تشغيل التحديثات التلقائية، فيمكنك التحديث يدويا.

أما نظام تشغيل macOS فيتلقى تحديثاته من Apple تحديثاته من خلال متجر تطبيقات Mac. قم بفتح تطبيق App Store وانقر فوق تحديثات ثم قم بالتنزيل والتثبيت.

– اختبر جدار الحماية
حتى إذا تمكن مجرمو الإنترنت من رؤية شبكتك يساعدك جدار الحماية في منعهم من الدخول إليها والقيام بأي أنشطة مخربة فيها فتأكد من أن جدار الحماية الخاص بك مشغلا.

لأنظمة تشغيل ويندوز، افتح Settings > Update & Security ثم اختار Windows Security من القائمة جهة يدك اليسرى. سيخبرك نظامك ما إذا كان جدار حمايتك قد تم تفعيله أو لا وفي حالة عدم تفعيله فيمكنك تبديله أو إعادة تعيين الإعدادات إلى الإعدادات الافتراضية بالنقر فوق Restore لإعادة جدران الحماية إلى الوضع الافتراضي.

وبالنسبة لأجهزة ماك، افتح System Preferences ثم انقر فوق Security and Privacy وانقر فوق Lock Icon لإجراء تغييرات وإدخال اسم المستخدم المسؤول وكلمة المرور ثم اختار Turn on Firewall.

3- قم بإزالة الوظائف الإضافية للمتصفح وملفات المضيفين في ويندوز
معظم ملحقات المتصفح تكون أدوات آمنة للاستخدام تعزز تجربتك على الإنترنت ولكن بعضها ضار لذلك قم بتمشيط قائمة الملحقات الخاصة بك بانتظام وقم بإزالة ما لا تعرفه منها أو لم تعد تستخدمه.

بالنسبة لـ Chrome: قم بزيارة قائمة Chrome Web Store للإطلاع على قائمة بجميع الإضافات المثبتة حاليًا. قم بإزالتها بالنقر فوق Remove from Chrome. انقر فوق علامة تبويب Library واحذف الامتداد من هناك أيضا.

ومع Firefox انقر فوق زر القائمة المكونة من 3 سطور وانقر فوق Add-ons يليها Extensions. قم بالتمرير عبر قائمة الامتدادات وانقر فوق رمز النقاط الثلاث بجوار الامتدادات التي ترغب في إزالتها. اختر Remove لحذفها من متصفحك.

وفي Safari اختر Safari ثم Preferences وبعد انقر فوق Extensions لوقف تشغيل الامتداد الذي تريده بإلغاء تحديد خانة الاختيار الخاصة به. ولإلغاء تثبيت امتداد اختر الامتداد ثم انقر فوق زر Uninstall.

4- أعرف من يستخدم الواي فاي الخاص بك
يمكن للمتطفلين على الشبكة إبطاء سرعة الإنترنت والتدخل في بياناتك. من المهم معرفة من يقوم بتسجيل الدخول عبر الواي فاي الخاص بك واستخدامه.

لمعرفة جميع الأجهزة التي تتصل بالإنترنت عبر شبكتك افتح قائمة إعدادات جهاز التوجيه (الراوتر). وللقيام بذلك اكتب عنوان IP الخاص بك داخل شريط العنوان في متصفح الويب. يمكنك العثور على هذا العنوان عادة على الملصق المرفق بأسفل جهاز التوجيه لكن أغلبها يستخدم العنوان الافتراضي 192.168.1.1.

بعد ذلك قم بتسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الافتراضيين لجهاز التوجيه أو الآخرين اللذين قمت بإنشائهما في بداية إعدادك للجهاز. بمجرد دخولك إلى إعدادات جهاز التوجيه أبحث عن خيار يبدو مثل Attached Devices أو Connected Devices أو Client List وسيظهر لك جميع الأجهزة التي تستخدم اتصالك بالإنترنت. قم بالتمرير عبر القائمة وانتبه جيدا لأي شئ لا تعرفه، وعادة ما يمكنك طردهم بسهولة من هذه القائمة.

– أخفي شبكة الواي فاي عن العامة
افتراضيا، يمكن أن يبث جهاز التوجيه الخاص بك اسم شبكته (SSID) لتتمكن أنت وضيوفك من العثور عليه بسهولة. ويعني هذا أيضا أن أي شخص آخر يبحث عن شبكتك يمكنه محاولة الانضمام. يمكنك وقف جهاز التوجيه عن بث اتصاله حتى يمكن للأشخاص الذين تعرفهم فقط محاولة الانضمام.

للقيام بذلك سجل الدخول على إعدادات جهاز التوجيه وحدد موقع القائمة الخاصة بالإعدادات اللاسلكية. ابحث عن خيار البث عبر شبكة SSID التي تكون مفعلة عادة بصورة افتراضية وقم بوقف تفعيلها. تأكد من تسجيل SSID في مكان آخر قبل تعطيل البث وإلا ستجد نفسك خارج شبكتك الخاصة ولن تتمكن من الدخول.


آخر الأخبار